أساطير السيو السبعة.. أبرز الأكاذيب في عالم محركات البحث

707

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعرف السيو بكونه علم تجريبي، ليس مبنيا على ما هو أبيض وأسود، وإنما الأغلبية من المساحة الرمادية بينهما، وهو ما يعطي الفرصة لانتشار العديد من الأفكار المغلوطة عن كيفية التعامل مع محركات البحث والوصول إلى صفحاتها الأولى.

لذا، نتناول في هذا المقال أبرز أساطير السيو الشائعة وتفنيدها بالأدلة والمصادر، وفقا لمجموعة من أبرز خبراء السيو في العالم.

 أسطورة رقم 1: الدومين المتطابق مع النيتش ميزة إضافية

يظن الكثيرون أن الدومين الذي يتطابق مع كلمة مفتاحية من النيتش الذي يتحدث عنه يعطيه ميزة إضافية في الترتيب، لكن في الحقيقة فإن أي دومين يمكنه الصدارة في أي كلمة مفتاحية سواء كان متطابقا معها أم لا.

في سبتمبر 2012، قام جوجل بتحديث مشهور باسم “EMD Update“، وهذا التحديث كان هدفه الرئيسي هو منع المواقع الرديئة من التصدر لمجرد تطابق الدومين مع الكلمة المفتاحية.

أسطورة رقم 2: هناك عقوبة جزائية على المحتوى المتكرر

خلافا لما يظنه الكثيرون، لا توجد عقوبة جزائية من جوجل على المحتوى المتكرر، لكن في الحقيقة هنالك فلتر يستبعد النسخ الأقل أهمية وقيمة، ويختار النسخة الأفضل والأكثر أهمية وقيمة.

 أسطورة رقم 3: كلما زاد عدد الروابط الخلفية، كلما ارتفع تقييم الموقع

هناك سوء فهم منتشر بخصوص الروابط الخلفية، فالكثير يظن أن كلما زادت عدد الروابط الخلفية كلما ارتفع تقييم الموقع. لكن في الحقيقة، ما يهم في الأمر هو قيمة الروابط الخلفية وقوتها. فعدد قليل من الروابط الخلفية عالية الجودة أفضل من كثير من الروابط منخفضة الجودة.

 أسطورة رقم 4: المحتوى هو الكل في الكل

من المؤكد أن المحتوى مهم جدا، لكنه ليس الكل في الكل كما يظن البعض. هناك العديد من العوامل المهمة الأخرى التي لن ينجح المحتوى المميز دونها، مثل تجربة المستخدم وزمن البقاء على الموقع ومدى تفاعل الموقع مع شاشات الهواتف والأجهزة اللوحية. فدون تجربة المستخدم الجيدة، لن يتمكن المحتوى المميز من الوصول إلى الصدارة.

 أسطورة رقم 5: بناء الروابط الخلفية خطر داهم

في كل مناسبة يتم سؤال مسؤولي جوجل عن الروابط الخلفية، يشدد المسؤولون على أن بناء الروابط الخلفية مضر بالمواقع، وأن على المواقع الابتعاد عن ذلك قدر الإمكان، بل ويعتبر مخالفة لقوانين جوجل ويبماستر. لكن في الحقيقة، الإفراط في بناء الروابط الخلفية هو الخطر الداهم وقد يسبب المشاكل. أما بناء الروابط بشكل عام، فهو أحد الاستراتيجيات المعروفة لزيادة أهمية الموقع في محركات البحث، ومن المعروف أن كل محركات البحث تعتمد على الروابط الخلفية بشكل أساسي لتقييم المواقع.

 أسطورة رقم 6: الإعلان المدفوع يساعد على رفع الترتيب

يعتقد الكثيرون أن الاستعانة بجوجل أدووردز يساعد في رفع ترتيب الموقع للكلمات المفتاحية المستهدفة، لكن في الحقيقة، فإن طريقة عمل الإعلانات المدفوعة تختلف تماما عن الترتيب الطبيعي الخاضع لخوارزميات محركات البحث.

إضافة إلى ذلك، فإن إعلانات Google Adwords قد تساعد على زيادة نسبة التحويل الخاصة بالنتائج الطبيعية لأنها تظهر في بداية الصفحة، لكنها ليست مرتبطة على الإطلاق بالترتيب الطبيعي، أي أن إيقاف الإعلان أو تشغيله لن يؤثر على الترتيب الأصلي للموقع.

 أسطورة رقم 7: صفحة مستقلة لكل كلمة مفتاحية يؤدي إلى نتائج أفضل

يظن الكثيرون أن عمل صفحة أو مقال مستقل لكل كلمة مفتاحية يزيد من فرص النجاح في الوصول بتلك الكلمة إلى الصفحة الأولى، لكن في الحقيقة فإن هذا كان في الماضي. فمنذ تحديث جوجل المسمى “تحديث الطائر الطنان Hummingbird“، وأصبح جوجل يعامل تلك النوعية من الصفحات بشكل سلبي، نظرا لتكرار الكلمة المفتاحية الواحدة كثيرا واقتصار الموضوع على نقطة واحدة فقط، ما يؤثر بالسلب على تجربة المستخدم.

 

المصادر:

https://www.forbes.com/sites/forbesagencycouncil/2017/11/09/these-13-common-seo-myths-are-more-fiction-than-fact/#69bcf30851a4

https://www.link-assistant.com/news/13-seo-myths.html?utm_source=email&utm_medium=broadcast&utm_campaign=seo-myths-03102018

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.